الزواج و الحب

ماذا افعل عند نسيان حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل تعد من أفضل الطرق و أكثرها تداولا عند النساء لكي تتجنب أن تحمل مرة أخرى في حالة أنها لا ترغب في إنجاب أطفال، و يرجع السبب إلى عدة أسباب متعلقة بالأسرة أو بالحالة الصحية للمرأة المتزوجة في حالة تأثير الحمل عليها بالسلب.

 كما أن الحبوب لها تأثير كبير في منع حدوث الحمل بشكل كبير، و لكن هناك بعض الأوقات تنسي السيدات تناول الحبوب من حين لآخر، و لذلك يبدأ التساؤلات عن ماذا أفعل عند نسيان حبوب منع الحمل؟، و في هذا المقال نقدم اليكم عدة حلول و نصائح مهمة لتجنب نسيان تناول الحبوبو لتجنب حدوث الحمل.

ماذا أفعل عند نسيان حبوب منع الحمل؟ 

يوجد نوعان من الحبوب و هما:

  • منع الحمل المركبة: و قد سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على هرمونين مهمين و هما الاستروجين و البروجيسترون.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجيسترون.

إذا كانت المرأة التي تتناول هذا النوع قد نست تناول الحبوب يوما كامل فإن مدي تأثير هذه الحبوب من النوع حبوب المركبة إذا كانت أول حبة في الدواء أو آخر حبة أو نصف الشريط، لابد أن تقومي بثلاث خطوات لتفادي حدوث الحمل، و هما:

  • اولا: لابد من الإسراع في تناول الحبة الخاصة المركبة، و لا خطر على تناول حبتين مرتين في اليوم في حالة النسيان، الحبة التي نسيتِها في اليوم السابق و الحبة لليوم الذي تذكرتي فيه.
  • ثانيا: قومي بتناول باقي الشريط الخاص بالحبوب المركبة كأن لم يحدث شيء.
  • ثالثًا: عندما تنتهي من تناول الشريط في الجرعات المحددة التي قام الطبيب المختص في النساء والتوليد بذكرها لكي، قومي بأخذ قسط من الراحة لمدة اسبوع متكامل و ذلك في حالة الدواء الذي يحتوي على واحد و عشرون حبة، ثم قومي باستكمال الحبوب إذا كان الدواء ثمانية و عشرون حبة، كما انك لن تحتاجي إلى تناول اي حبوب زيادة، فأنت الآن في منطقة الأمان.

ماذا أفعل عند نسيان حبوب منع الحمل لمدة ثلاث أيام متصلة؟

إذا حدث و نسيت السيدة تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاث أيام متواصلين، لابد من اتباع الخطوات التالية و هي:

  • اولا: تناولي اخر حبة وقت التذكر، و يمكنكِ تناول اكثر من حبتين في نفس اليوم الذي تذكرتي فيه.
  • ثانيا: تغاضي عن الحبوب التي لم تتناولها من قبل في الأيام السابقة.
  • ثالثا: قومي باستكمال تناول حبوب منع الحمل الموجودة في الشريط حتى ينتهي.
  • رابعا: قومي باستخدام الواقي الذكري و هو من أحد أبرز الوسائل التي تمنع حدوث الحمل بشكل كبير، أو استخدمي اي وسيلة منع حمل اخرى باقي السبع أيام.

كيف اتصرف في حالة نسيت حبوب منع الحمل في الأسبوع الثالث؟

إذا نسيت السيدة تناول اثنين من الحبوب أو ثلاث أو أكثر في الأسبوع الثالث، لابد من اتباع الخطوات الاتية و هى:

  • اولا: في حالة احتواء الشريط على ٧ حبات أو أكثر، لابد أن تقومي بتناول الحبوب الباقية بشكل مستمر، ثم قومي بأخذ قسط من الراحة لمدة أسبوع متكامل، إذا كانت الحبوب عددها ٢١ حبة، أو بدلا من ذلك تناولي حبوب التذكير.
  • ثانيا: اذا كان الشريط يحتوي على أقل من سبع حبات، فلابد أن تقومي بتناول الحبوب التي نسيتِها و هي الحبوب الفعالة، ثم قومي بتناول الحبوب التذكير، ثم تناول شريط في حالة انتهاء القديم من الحبوب الفعالة.

وقد تناولنا في هذا المقال الإجابة عن السؤال المتداول بين العديد من النساء وهو ماذا أفعل عند نسيان الحبوب ؟، و نتمنى أن نكون قد حللنا لكم هذا السؤال.

أقرأ أيضا : كيف أعيش حياتي بعد الانفصال؟

أقرأ أيضا : كيف أعرف أنه يتلاعب بمشاعري؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى